ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بَابٌ فِی الوُضُوءِ بَعْدَ الغُسْلِ
بحثی که در باره وضوی بعد از غسل آمده است.
107 - (صحیح) حَدَّثَنَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِیکٌ، عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ، عَنْ الأَسْوَدِ، عَنْ عَائِشَةَ، «أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ کَانَ لَا یَتَوَضَّأُ بَعْدَ الغُسْلِ».
ترجمه: عایشه رضی الله عنه روایت نمودند که پیامبر صلی الله علیه و آله وسلم بعد از غسل وضو نمی گرفتند.
بَابُ مَا جَاءَ إِذَا التَقَى الخِتَانَانِ وَجَبَ الغُسْلُ
بحث آنچه (در حدیث) آمده که چون دو ختنه گاه (مرد و زن) با هم برخورد نمودند، غسل واجب گشته است.
108 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى قَالَ: حَدَّثَنَا الوَلِیدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ الأَوْزَاعِیِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ القَاسِمِ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «إِذَا جَاوَزَالخِتَانُ الخِتَانَ وَجَبَ الغُسْلُ، فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا».
ترجمه: عایشه رضی الله عنه فرمودند: چون ختنه گاه (مرد) از ختنه گاه (زن) گذر نمود غسل واجب گشته است،(گرچه مرد و زن انزال نگردند)، من و رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم چنین نموده و سپس غسل کردیم.
109 - (صحیح لغیره) حَدَّثَنَا هَنَّادٌ قَالَ: حَدَّثَنَا وَکِیعٌ، عَنْ سُفْیَانَ، عَنْ عَلِیِّ بْنِ زَیْدٍ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ المُسَیِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا جَاوَزَ الخِتَانُ الخِتَانَ وَجَبَ الغُسْلُ».
ترجمه: عایشه رضی الله عنها فرمودند: رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم فرمودند: چون ختنه گاه (مرد) از ختنه گاه (زن) گذر نمود غسل (بر زن و مرد) واجب گشته است.
بَابُ مَا جَاءَ أَنَّ المَاءَ مِنَ المَاءِ
بحث آنچه آمده که آب (غسل برخود ریختن) از(آمدن) آب (منی) واجب می گردد.
110 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِیعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ المُبَارَکِ قَالَ: حَدَّثَنَا یُونُسُ بْنُ یَزِیدَ، عَنْ الزُّهْرِیِّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أُبَیِّ بْنِ کَعْبٍ، قَالَ: «إِنَّمَا کَانَ المَاءُ مِنَ المَاءِ رُخْصَةً فِی أَوَّلِ الإِسْلَامِ، ثُمَّ نُهِیَ عَنْهَا».
ترجمه: ابی بن کعب رضی الله عنه فرمودند: همانا اینکه (ریختن) آب (غسل بر خود و غسل کردن) از (آمدن) آب (منی) واجب می گشته رخصتی در اول اسلام بوده و بعدا از این کار ممانعت شده (و این کار منسوخ گشته) است.
111 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِیعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ المُبَارَکِ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ.
112 - (صحیح، بجز: فِی الِاحْتِلَامِ) حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شَرِیکٌ، عَنْ أَبِی الجَحَّافِ، عَنْ عِکْرِمَةَ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «إِنَّمَا المَاءُ مِنَ المَاءِ فِی الِاحْتِلَامِ».
ترجمه: ابن عباس رضی الله عنه فرمودند: همانا اینکه (ریختن) آب (غسل بر خود و غسل کردن) از (آمدن) آب (منی) واجب می گردد درباره خواب دیدند و آب منی به هنگام خواب آمدن است.