۩۩۩ قـــرآن و سنّت زنــــده بــــاد ۩۩۩

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) (سوره انفال)

۩۩۩ قـــرآن و سنّت زنــــده بــــاد ۩۩۩

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) (سوره انفال)

ترجمه جامع الترمذی ،حدیث 107 تا 112

بَابٌ فِی الوُضُوءِ بَعْدَ الغُسْلِ

بحثی که در باره وضوی بعد از غسل آمده است.


107 - (صحیح) حَدَّثَنَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِیکٌ، عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ، عَنْ الأَسْوَدِ، عَنْ عَائِشَةَ، «أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ کَانَ لَا یَتَوَضَّأُ بَعْدَ الغُسْلِ».

ترجمه: عایشه رضی الله عنه روایت نمودند که پیامبر صلی الله علیه و آله وسلم بعد از غسل وضو نمی گرفتند.


بَابُ مَا جَاءَ إِذَا التَقَى الخِتَانَانِ وَجَبَ الغُسْلُ

بحث آنچه (در حدیث) آمده که چون دو ختنه گاه (مرد و زن) با هم برخورد نمودند، غسل واجب گشته است.

 

108 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى قَالَ: حَدَّثَنَا الوَلِیدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ الأَوْزَاعِیِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ القَاسِمِ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «إِذَا جَاوَزَالخِتَانُ الخِتَانَ وَجَبَ الغُسْلُ، فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا».

ترجمه: عایشه رضی الله عنه فرمودند: چون ختنه گاه (مرد) از ختنه گاه (زن) گذر نمود غسل واجب گشته است،(گرچه مرد و زن انزال نگردند)، من و رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم چنین نموده و سپس غسل کردیم.


109 - (صحیح لغیره) حَدَّثَنَا هَنَّادٌ قَالَ: حَدَّثَنَا وَکِیعٌ، عَنْ سُفْیَانَ، عَنْ عَلِیِّ بْنِ زَیْدٍ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ المُسَیِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا جَاوَزَ الخِتَانُ الخِتَانَ وَجَبَ الغُسْلُ».

ترجمه: عایشه رضی الله عنها فرمودند: رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم فرمودند: چون ختنه گاه (مرد) از ختنه گاه (زن) گذر نمود غسل (بر زن و مرد) واجب گشته است.


بَابُ مَا جَاءَ أَنَّ المَاءَ مِنَ المَاءِ

بحث آنچه آمده که آب (غسل برخود ریختن) از(آمدن) آب (منی) واجب می گردد.


110 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِیعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ المُبَارَکِ قَالَ: حَدَّثَنَا  یُونُسُ بْنُ یَزِیدَ، عَنْ الزُّهْرِیِّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أُبَیِّ بْنِ کَعْبٍ، قَالَ: «إِنَّمَا کَانَ المَاءُ مِنَ المَاءِ رُخْصَةً فِی أَوَّلِ الإِسْلَامِ، ثُمَّ نُهِیَ عَنْهَا».

ترجمه: ابی بن کعب رضی الله عنه فرمودند: همانا اینکه (ریختن) آب (غسل بر خود و غسل کردن) از (آمدن) آب (منی) واجب می گشته رخصتی در اول اسلام بوده و بعدا از این کار ممانعت شده (و این کار منسوخ گشته) است.


111 - (صحیح) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِیعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ المُبَارَکِ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ.


112 - (صحیح، بجز: فِی الِاحْتِلَامِ) حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شَرِیکٌ، عَنْ أَبِی الجَحَّافِ، عَنْ عِکْرِمَةَ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «إِنَّمَا المَاءُ مِنَ المَاءِ فِی الِاحْتِلَامِ».

ترجمه: ابن عباس رضی الله عنه فرمودند: همانا اینکه (ریختن) آب (غسل بر خود و غسل کردن) از (آمدن) آب (منی) واجب می گردد درباره خواب دیدند و آب منی به هنگام خواب آمدن است.